أربعة نصائح لتحسين تجربة المستخدم في موقعك الإلكتروني ليبقى الزائر اطول فترة

1
شارك المقال عبر :

تصميم UX هو العمود الفقري لاي موقع الكتروني

تصميم تجربة المستخدم هو عملية تعزيز رضا متصفح الموقع الالكتروني. ويعتمد قرار بقاء الزائر وتصفح موقعك الإلكتروني او المغادرة من اول 10 ثواني على تصميم موقعك الإلكتروني وهنا تكمن اهمية تجربة المستخدم (User Experience) … لذا اهم شئ عند بداية بناء اي موقع الكتروني هو توكيل الامر لمصمم تجربة مستخدم محترف وعلى الشركات الاهتمام بتوظيف مصمم تجربة المستخدم الأفضل لتسليم عمل احترافي للعملاء …

يجب الانتباه الي ان التصميم ليس مجرد تصميم جميل يلفت الانظار بل هو منظومة متكاملة تجبر متصفح موقعك الإلكتروني على البقاء اطول فترة ممكنة ويزيد فرصة الشراء من موقعك اذا كنت صاحب متجر او تعزيز العلامة التجارية لمؤسستك او حتى ايصال فكرتك ومعلومتك في حالة الموافع الثقافية والسياسية …

واليك اربعة نصائح حول  كيفية تحسين تجربة المستخدم لموقعك على الويب:
1-تصميم احترافي للأزرار :-

الازرار تستخدم لحث الزائر على اتخاذ اجراء معين مثلا في المتاجر يستخدم زر (شراء الآن) او في المواقع التعريفية يستخدم زر (الاتصال بالشركة) او (مقابلة فريق العمل) وغيرها من الروابط المهمة حسب اختصاص الموقع ..
لذلك يجب ان يكون تصميم الزر واضح ومتناسق وخلفية الزر بألوان لا تتعارض مع لون نص الزر فلا يصح ان تكون خلفية الزر سوداء ونص الزر باللون الرمادي!! كذلك يجب ألا يزيد عدد الكلمات المستخدمة عن ثلاثة الي خمس كلمات .
وجود ازرار واضحة ومرئية تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في تصميم الويب الخاص بك أمر حتمي للحصول على تجربة مستخدم رائعة.

2- الأهتمام بتصميم صفحة 404

عند وصول الزائر الي موقعك فهو يتوقع وجود مايبحث عنه وفي حالة حدوث العكس فهو بسرعة سيخرج من موقعك ويبحث عما يحتاجه في موقع آخر …
لذلك بدلاً من السماح لموقعك بالانتقال إلى الصفحة القياسية “خطأ 404: لا يمكن عرض الصفحة” ، قم بتخصيص رسائل الخطأ بحيث يجدها المستخدمون جميلة وجذابة والاهم من ذلك اضافة مربع البحث حتى يتمكن الزائر بالبحث داخل موقعك دون الاضطرار الي مغادرته …
استخدم صورًا ذات صلة ومسلية وممتعة في صفحة الخطأ لتقليل الانزعاج الذي يسببه المستخدم. أوضح للمستخدمين أنك ستوفر تجربة تصفح مريحة وسلسة  قم بتخصيص نص الخطأ وإضافة لمسة شخصية إليه.

3- استخدم صور أصلية ومميزة

حتى افسر لك ماذا اقصد بعبارة صورة اصلية فلنفرض انك صاحب شركة نقل عفش في مدينة الخرطوم فليس من المنطقي وضع صورة نقل عفش تم الحصول عليها من صور قوقل هذا سيعطي انطباع جدا سئ عن مؤسستك وعن موقعك الإلكتروني .. لن تخسر الكثير اذا قمت بتصوير معداتك وخطوات عملك ونشرتها بموقعك الإلكتروني بل ستكسب المزيد من العملاء المحتملين ..
لذلك ، استخدم دائمًا صورًا أصلية ، بغض النظر عن مدى بساطة مظهرها وابتعد عن الصور المستهلكة.

4- تسريع وقت تحميل الصفحة

إذا تم تحميل صفحة الويب الخاصة بك ببطء ، فسيؤدي ذلك إلى إحباط المستخدمين الذين سيتخلون في النهاية عن موقع الويب الخاص بك وينتقلون إلى موقع آخر يتمتع بوقت تحميل أسرع.
لقد لوحظ أنه إذا استغرق تحميل صفحتك أكثر من ثانيتين ، فإن المستخدم يغادر موقع الويب. أيضًا ، بناءً على وقت تحميل موقع الويب الخاص بك ، يقرر المستخدمون ما إذا كانوا سيزورون موقعك أو ينتقلون إلى موقع آخر.
لذلك ، إذا كانت الصفحة المقصودة لموقع الويب الخاص بك بطيئة ، فهناك فرص كبيرة في ألا ينتقل المستخدم إلى موقع الويب الخاص بك.
تذكر أن مجرد تحسين سرعة تحميل الصفحة على موقع الويب لسطح المكتب لا يكفي. من المهم أيضًا التحسين لمستخدمي الهاتف المحمول. مع ترويج نهج الجوال أولاً من قبل Google ، يجب أن يتم تحسين صفحة الويب الخاصة بك وتصميمها لمستخدمي الأجهزة المحمولة دون إخفاق.

7 Responses

  1. ممتاز. إضافة ان يتم تحديث الموقع اول بأول خاصة المواقع الحكومية والجامعات والشركات الكبيرة. حيث لاحظت ان معظم المواقع فى السودان لا تحدث. كما أنه لا يوجد تفاعل مثال الجامعات

    1. ربيع الخير شخص متمكن من عمله ويتميز بخبرة طويلة في التصميم والتكويد ونصائحه نابعة عن تجارب عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.